كيف ستتم حركة المرور داخل مشروع النفق البحري الرابط بين المغرب وإسبانيا؟

الكاتب : انس شريد

17 أبريل 2024 - 08:30
الخط :

اقتربت إسبانيا من تحقيق حلم يعود إلى 42 سنة، من خلال إحداث مشروع نفق بحري تحت مياه مضيق جبل طارق، من أجل العبور من الرباط إلى مدريد.

ووفق موقع "لاراثون" الإسباني، فإن حركة المرور داخل مشروع النفق البحري الرابط بين المغرب وإسبانيا، ستتم عبر السكك الحديدية.

وأكدت لاراثون، أن هذا المشروع سيتوفر على نفق سكة حديد واحد أحادي الأنبوب ستسافر فيه القطارات عددها 12 من نوع قطار فائق السرعة وقطار خاص بالسلع والبضائع، بالإضافة إلى وجود نفق آخر مكون من سكتين حديديتين سيتم استخدامهما عندما يعرف النفق الأول ضغطا عليه.

وأضاف المصدر ذاته، أن هناك نفق ثالث سيتم تنزيله في المشروع، حيث سيساهم في تسهيل الصيانة أثناء التشغيل، وضمان سلامة الركاب والعاملين من خلال استخدامه كمدخل لفرق الإنقاذ.

وأبرز موقع "لاراثون" الإسباني، أن هذا المشروع الذي يرتقب أن يرى النور قبل انطلاق كأس العالم 2030، حيث سيتوفر على 10 مقطورات تنقل الركاب والسيارات الخفيفة والحافلات، و10  مقطورات أخرى ذات طابقين مخصصة للسيارات الخفيفة فقط.

كما تابع المصدر ذاته، أن مشروع النفق البحري الرابط بين المغرب وإسبانيا، سيتضمن أيضا ثلاث مقطورات أخرى ذات طابقين للمسافرين، بالإضافة إلى وجود عربات خاصة بالسلع مكونة من 18 مقطورة عالية الجودة.

وأوضحت لاراثون، أن المشروع من المرتقب أن يبلغ طوله 42 كيلومترا بين محطتي ”كاب مالاباطا” بطنجة و“بونت بالوما” في مدينة طريفة، منها 38.7 كيلومتر عبارة عن نفق سككي، وسيمر 27.8 كيلومتر منها داخل مياه البحر الأبيض المتوسط، بعمق تحت أرضي قد يصل إلى 300 متر.

آخر الأخبار