بوريطة يحذر البنوك المغربية من عقوبات أمريكية – الجريدة 24

بوريطة يحذر البنوك المغربية من عقوبات أمريكية

الكاتب : سكينة الصادقي

الجمعة 10 أغسطس 2018 | 13:36
الخط :

أفادت مصادر أن ناصر بوريطة أشعر المجموعة المهنية للبنوك بضرورة توخي الحذر والتشدد في مراقبة كل التدفقات التي قد تكون لها علاقة بإيران، وذلك بعد إعلان ترامب الشروع في تنفيذ العقوبات المالية والتجارية على إيران.

وحذر ترامب في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي” توتير” أن الولايات المتحدة الأمريكية ستتخذ إجراءات في حق كل الجهات التي تتعامل مع إيران. وتشمل العقوبات، في مرحلة أولى، المبادلات المالية وواردات المواد الأولية، على أن تتوسع لائحة الحظر لتشمل قطاع النفط والغاز والسيارات والطيران التجاري.

وأكدت الإدارة الأمريكية أنها لن تتساهل مع من يثبت أنه على علاقة مع إيران ويواصل التعامل معها رغم إقرار الحظر الأمريكي، ويمكن أن تشمل العقوبات التي ستتخذها الولايات المتحدة الأمريكية الجهات التي تلعب دور الوساطة أو تمر عبرها التدفقات المالية المتأتية من التعاملات التجارية والمالية مع إيران.

لذا أشعر وزير الخارجية والتعاون المجموعة المهنية للبنوك بالمغرب بضرورة تشديد المراقبة ورصد أي معاملات مشبوهة.

ورغم أن المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران إلا أن هناك تعاملات مالية ما تزال قائمة حتى الآن بين فاعلين اقتصاديين مغاربة ونظرائهم بإيران، إذ أن تصفية التعاملات تتطلب أشهرا، كما أن هناك شركات أوربية لها استثمارات في إيران، خاصة في قطاع النفط، وتتوفر على فروع بالمغرب، ما يفرض تشديد المراقبة لتفادي مرور أي تدفقات مالية من إيران عبر البنوك المغربية.

آخر الأخبار