ذوو الاحتياجات الخاصة يتوعدون "الحقاوي" - الجريدة 24

ذوو الاحتياجات الخاصة يتوعدون “الحقاوي”

الكاتب : سكينة الصادقي

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 | 14:30
الخط :

يستعد المكفوفون المعطلون لخوض مسيرة وطنية في 12 من شهر أكتوبر المقبل، بمدينة الرباط، احتجاجا على “استمرار معاناتهم” وتنديدا بـ “إهمال الحكومات المتعاقبة لملفهم”.

المسيرة التي ستنظم تحت شعار “جميعا من أجل إنصاف المعاق بالمغرب”، تأتي أيضا لتندد برفض الحكومات المغربية الإفراج عن بطاقة الشخص المعاق، وصرف منحة شهرية للمعاق تصون كرامته وتطبيقا لما جاء به دستور 2011، والذي يشدد على حق الأشخاص المعاقين في مجانية الصحة والنقل والتعليم بتفعيل التربية الدامجة وتعميمها على كل الأشخاص في وضعية إعاقة.

ودعا بلاغ للتنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين، إلى تمكين الأشخاص في وضعية إعاقة، من كامل حقوقهم المشروعة التي تضمنتها الاتفاقية الدولية والبروتوكول المرفق بها، والسير نحو إنصاف والنهوض بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

وطالبت في بلاغها ب”تفعيل التربية الدامجة و تعميمها على كل الأشخاص في وضعية إعاقة غيرها من الأمور المتعلقة بالحياة العامة و استصدار جميع الفصول التنظيمية لقانون الإطار 13.97 ليصبح ساري المفعول و تمكين الشخص في وضعية إعاقة من كامل حقوقه المشروعة التي تضمنتها الاتفاقية الدولية و البروتوكول المرفق بها و اللذان كانت المملكة المغربية من أوائل البلدان الموقعة عليهما للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، و للسير نحو إنصاف هذه الفئة المستضعفة من المجتمع”.

loading...

آخر الأخبار